«روبن هود» ضحية جديدة لانهيار  FTX بـ700 مليون دولار

Cover

ميدار.نت - نيويورك

صادر المدعون الفيدراليون في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 700 مليون دولار «نقداً وأصولاً» مرتبطة بسام بانكمان فرايد المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمنصة تداول العملات المشفرة المنهارة FTX المعتقل حالياً.

وأكدت وسائل إعلام، أتيح لها الاطلاع على الملف القضائي، أن أغلب المبلغ تمثل بأسهم من منصة «روبن هود» التي كان يملكها مؤسس «FTX».

وكان سام بانكمان فرايد استحوذ على 7.6% من شركة «روبن هود» العام الماضي، ما دعم صعود السهم بأكثر من 30% آنذاك.

لكن شركة «روبن هود» تجد نفسها اليوم في قلب معركة متعددة الأطراف مثيرة للجدل بين المتقاضين الكاريبيين والجناة المحتملين حول ملف إفلاس FTX واتهام رئيسها بالاحتيال.

وزعم المدعون الفيدراليون أن أسهم «روبن هود» تم شراؤها باستخدام أموال العملاء المسروقة، بحسب الملف القضائي. لكن فرايد نفى اختلاس أي أصول للعملاء.

 

انهيار واعتقال

وشهد الشهر الأخير من العام الماضي 2022 خطوة جديدة بمسلسل انهيار شركة FTX للعملات المشفرة، تمثلت باعتقال مؤسسها سام بانكمان فرايد، وبدء محاكمته في نيويورك.

وصادرت سلطات جزر البهاما أصولا رقمية بقيمة 3.5 مليار دولار تابعة لمنصة FTX ، بناء على المعلومات التي قدمها فرايد، وفقاً لبيان صدر في 29 ديسمبر.

ووضعت هيئة الأوراق المالية في جزر البهاما يدها على الأصول الرقمية لـ FTX، التي تقدر قيمتها بـ 3.5 مليار دولار.

وأشارت الهيئة إلى خطر "تبديد وشيك للأصول بسبب المخاوف التي أشار إليها بانكمان فرايد، والتي تضمنت هجمات إلكترونية ضد البورصة"، وفق ما قالته الجهة التنظيمية في البيان، وفقاً لما نقلته بلومبرغ عن شركة أبحاث بلوكتشين Nansen.

في غضون ساعات بعد تقديم FTX طلب الإفلاس في 11 نوفمبر، سُرق ما قيمته 372 مليون دولار من العملات المشفرة من البورصة.

 وشهدت FTX ما يقرب من 700 مليون دولار من التدفقات الخارجة في غضون 24 ساعة.

قالت هيئة الأوراق المالية في جزر البهاما إن الأصول الرقمية تخضع لسيطرتها الحصرية على أساس مؤقت، حتى تسمح المحكمة العليا في البلاد للجهة التنظيمية بإعادة تلك الأصول إلى العملاء والدائنين أو إلى أطراف التصفية.

وفتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقاً جنائياً في الأصول المسروقة، وهو أمر منفصل عن قضية الاحتيال ضد بانكمان فرايد، بحسب ما أفادت به بلومبرغ نيوز.

 

أخبار منصة "ميدار.نت" ليست توصيات

وتحرص منصة "ميدار.نت" على نشر أحدث الأخبار والتحليلات المالية والبيانية المتعلقة بسوق العملات الرقمية والمشفرة "كريبتو" من أدق المصادر وأكثرها موثوقية ليطلع عليها قراء المنصة.

وتؤكد منصة "ميدار.نت" في الوقت ذاته أن الأخبار والتحليلات المنشورة في صفحاتها لا تمثل توصية للمستثمرين في أسواق العلات الرقمية بأي شكل من الأشكال.

&nb